تنظيم دورة تكوينية للقضاة في مجال الجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني

انطلقت، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 بمراكش، أشغال ورشة لتكوين القضاة في مجال ” الجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني «المنظمة من طرف المعهد العالي للقضاء بتعاون مع مجلس أوروبا في إطار مشروع CYBERSUD + “، تنفيذا لبرنامج عمل سنة 2024 الذي يتضمن سلسلة من الدورات المبرمجة خلال هذه السنة.

ويتوخى هذا التكوين تعزيز معارف و مهارات القضاة الممارسين ذات الصلة بالجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني، بما يتوافق مع الممارسات الفضلى ذات الصلة و يسهم في تطوير الأداء القضائي في المجال المذكور.

 وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد سمير الغالمي  رئيس قطب التعاون الدراسات و الأبحاث  و النشر بالمعهد العالي للقضاء، أن المؤسسة حددت ضمن أهدافها  تطوير  وتجويد التكوين في مجال الجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني  ليشمل جوانب قانونية و قضائية و حقوقية و تقنية في أفق  تطوير  شبكة  المكونين   المتخصصين  في المجال المذكور  . كما أوضح أن  هذه الورشة،  المنظمة على مدى  ثلاثة  أيام، تندرج في سياق الدينامية التي أطلقها المعهد العالي للقضاء  المرتكزة على  رؤية جديدة للتكوين المستمر،  تولي أهمية خاصة لبعض المواضيع ذات الأهمية و الراهنية في مقدمتها الجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني و تتوخى تحقيق أهداف واضحة و دقيقة  يمتد أثرها للممارسة العملية لقضاة النيابة العامة والتحقيق والحكم عند معالجتهم لقضايا تتعلق بالجريمة السيبرانية أو الدليل  الإلكتروني .

  وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة ألينا سولكان ممثلة مجلس أوروبا أهمية الدورة التكوينية وفائدتها بالنسبة للقضاة، كما نوهت بالتعاون الوثيق الذي يؤطر العلاقة بين المعهد العالي للقضاء ومجلس أوروبا في إطار مجموعة من المشاريع وفي مقدمتها مشروع CYBERSUD +.

يشارك في أشغال هذه الدورة التكوينية قضاة نيابة العامة وقضاة تحقيق وقضاة حكم من مختلف المحاكم الابتدائية والاستئنافية، ويؤطر محاورها خبراء متخصصين   من المديرية العامة للأمن الوطني والقيادة العليا للدرك الملكي   وكذا خبراء لمجلس أوروبا.

22/10/2024